عمرو فهمي : “كاف” غيرت حكم نهائي أمم أفريقيا لترجيح كفة السنغال على الجزائر

ينشر موقع كوورة  الحلقة الثالثة والأخيرة من حوار عمرو فهمي   أزمات التحكيم الأفريقي وإمكانية نقل مقر الكاف من مصر

لماذا كل أزمات تقنية الفيديو تظهر في بطولات أفريقيا؟

لأن مسؤولي كاف تجاهلوا التطوير، هم ببساطة لا يحبون العدالة التحكيمية، والحكام سلاحهم لتوجيه النتائج وهو ما كانوا يحاولون فعله في نهائي أمم أفريقيا بتغيير حكم المباراة لترجيح كفة السنغال لولا أن الجزائر كان التوفيق معها، ليكلل جهود هذه المنظومة الرائعة، المنتخب الجزائري فاز باللقب رغم أنف الكاف الذي حارب لإبعاد البطولة عن محاربي الصحراء.

لماذا تجاهل أحمد أحمد دعوة عيسى حياتو رئيس الكاف السابق لحضور أمم أفريقيا الأخيرة؟

ربما السبب في صدور ضده حكم من القضاء المصري بغرامة مالية أعلم أنه تم تخفيضها وأعلم أيضًا أنها ضد حياتو بصفته رئيس كاف وليس بصفته الشخصية.. أنا عملت في الكاف في عهد حياتو وأشرفت على تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2015، ثم استقلت اعتراضًا على أخطاء فادحة، وأتمنى أن يأتي رئيس قوي قادر على إعادة تطوير الكرة الأفريقية.

الحديث عن نقل مقر كاف خارج مصر.. هل تراه واردًا؟

كي تقرر نقل المقر يجب موافقة 75%+1 من أعضاء العمومية وهو أمر صعب للغاية والواقع يؤكد أن الخلاف حول جواز السفر الدبلوماسي، ووضع بنود في تجديد الاتفاقية الخاصة بالمقر بعدم تسليم أي مسؤول من كاف لأي دولة في تحقيقات إلا بموافقة رئيس الاتحاد وهو ما كان يسعى إليه أحمد أحمد وسؤالي لهم هل مديرو الفيفا يملكون جوازات سفر دبلوماسية في سويسرا مثلاً؟

ننتقل لملف الكرة المصرية.. كيف تعود الجماهير للمدرجات؟

مصر أكثر أمنًا من فرنسا، فالحوادث الإرهابية في العالم كله ورغم ذلك نرى الاستادات مليئة بالجماهير في بلدان العالم وما حدث في هذا الملف ما هو إلا سوء إدارة من اتحاد الكرة فقط فالجماهير يجب معاقبتها إذا أخطأت مع تطبيق لائحة قوية.

هل رحيل هاني أبوريدة ومجلسه بداية الإصلاح للكرة المصرية؟

بالطبع وهناك ملفات يجب التحقيق بها خاصة علاقة أبوريدة وشريكه إبراهيم الطحاوي بالشركة الراعية، هذه المجموعة أفسدت الكرة المصرية فالدوري أقيم في 362 يومًا وديربي الأهلي والزمالك بلا جمهور، ولكن يجب أن يتم تطهير الكرة المصرية بمنع الأعضاء المستقيلين بالمجلس السابق للاتحاد من خوض تجربة العمل الإداري مجددًا بكرة القدم.

هذا بجانب وضع بنود واضحة في اللائحة تمنع الجمع بين الإعلام واتحاد الكرة والسماح لشخصيات عامة بعيدًا عن ممارسة كرة القدم بخوض العمل الإداري في كرة القدم خاصة أن البعض التف حول هذه البنود فأين لعب أعضاء المجلس السابق كرة القدم عدا أحمد شوبير وعصام عبد الفتاح وحازم إمام؟

هل تفكر في خوض انتخابات اتحاد الكرة المقبلة؟

على الإطلاق، أنا متفرغ لقضيتي وهي تطهير الكاف، لكن في الوقت نفسه تحت أمر الكرة المصرية في أي استشارات.

من ترشح لرئاسة اتحاد الكرة في الانتخابات المقبلة؟

أتمنى أن تستفيد مصر من خبرات أشخاص عملوا 30 عامًا في الفيفا والكاف.

هل قرار رفع إيقاف مرتضى منصور رئيس الزمالك جاء كمحاولة للرد عليك فقط؟

للأسف استخدموا رئيس الزمالك ضدي وليس لدي مشاكل خاصة معه، حتى عندما سبني تجاهلته ولكن والدي حرك دعوى قضائية ضده، وللعلم حذرت الزمالك من تعيين الحكم بكاري جاساما في مباراة نهضة بركان بنهائي الكونفدرالية.

 في رأيك من أفضل حكم بأفريقيا حاليًا؟

باملاك تيسميا وفيكتور جوميز وجهاد جريشة.

عن موفع كوورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *