“الخضر” يتقدمون مركزين في تصنيف الفيفا الجديد

احتلوا الصف الـ67 عالميا و الـ13 قاريا

ج.نجيب

فشل المنتخب الوطني الجزائري في تحقيق قفزة نوعية في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث تقدم بمركزين فقط ليحتل الصف الـ67، بعد أن كان يحتل المركز 69 في اخر تصنيف صادر عن الفيفا.

وحل بطل نسخة 1990 من مسابقة كأس أفريقيا للأمم في المركز 13 أفريقيا وراء كل من تونس والسنغال ونيجيريا والكونغو الديمقراطية والمغرب والكاميرون وغانا و بوركينافاسو ومصر وكوت ديفوار وغينيا ومالي.

يذكر أن “الخضر” حققوا فوزا وحيدا في مبارياتهم الثلاثة الأخيرة، وبالتحديد خلال المواجهة أمام بنين التي احتضنها مؤخرا ملعب مصطفى تشاكر، مقابل هزيمة وحيدة أمام نفس المنافس وتعادل مع منتخب غامبيا.

وحقق “الخضر” أفضل إنجاز لهم في تصنيف الفيفا في سنة 2014، وذلك عندما احتلوا المركز 18 إثر ظهورهم الرائع في مسابقة كأس العالم البرازيل 2014.

و احتل منافس “الخضر” في المواجهة الرسمية  لحساب الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم إفريقيا-2019 (المجموعة الرابعة)، المنتخب الطوغولي و المقررة يوم الأحد 18 نوفمبر بالملعب البلدي بالعاصمة لومي، الصف الـ123 بـ1151 نقطة وهو نفس المركز الذي احتله منافس المنتخب الوطني في تصنيف شهر سبتمبر الفارط.

وبِشأن مُنافسي أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، كسبت البنين درجة واحدة وصعدت إلى المركز العالمي الـ87، في حين فقد المنتخب الغامبي مركزين ليحتل الصف الـ173.

وعرف المنتخب الجزائري تراجعات بأرقام كبيرة في عدة مناسبات، حيث هبط تصنيفه 11 مركزا في فيفري من العام الجاري، و12 مركزا في فيفري 2013، و10 مراكز في جوان 2011.

و يترجم التراجع الذي سجله “الخضر” في تصنيف “الفيفا” الجديد بوضوح الوضعية الصعبة للمنتخب الجزائري، الذي كان بالأمس مفخرة الجزائريين والعرب على حدّ سواء، تحوّل في ظرف قياسي من النقيض إلى النقيض، ووجد نفسه اليوم، الأضعف والأسوأ والأقل شأنا كرويا.

ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بحساب الترتيب الشهري عن طريق النقاط، فلكل منتخب نقاط إجمالية يجمعها من خلال مواجهاته وتحدد ترتيبه في التصنيف الدولي.

حيث ان الاتحاد الدولي للعبة يحسب إجمالي النقاط عن طريق حساب متوسط عدد النقاط المكتسبة خلال الأربعة سنوات السابقة لصدور التصنيف، ولكن بنسب مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *